إصدارات مركز الفارابي للاستشارة و التكوين


Résumé d’un échantillon des publications de l’ACC.(12 N° déjà en vente)
POUR VOS ACHATS : RENDEZ NOUS VISITES AU CENTRE, ADRESSE SU INDIQUE OU PASSE VOS COMMANDES  VIA NOS LIENS DE CONTACTS.

للشراء أو الحصول على نسخ :  زورونا بالمركز،  على العنوان المذكور ببوابة الاستقبال للموقع أو أرسلوا طلبياتكم عبر  عناوين الربط  الخاصة بالمركز.
خدمتكم تمتعنا.
   
تعتمد الجمعيات عموما على وسائلها الخاصة لتمويل البرامج و تغطية أعباء التسيير إضافة إلى المصادر الأحرى بإسناد القانون الجزائري  المتعلق بالجمعيات.
مصادر التمويل مرتبة...
• إشتركات الأعضاء
• العائدات المرتبطة بالنشاط، 
• الهبات و الوصايا، 
• الإعانات المحتملة من الدولة,و الجماعات المحلية
• عملية جمع التبرعات،......
تلخص الإيرادات وجوبا في مشروع ميزانية...
 
 
تلجأ الهيئة المسيرة للجمعية في باب تنويع الإيرادات إلى برمجة عمليات اتصال بالهيئات المانحة ( خاصة أو عمومية) وفق ما يضبطه القانون و بتطبيق خطط و تحضير مسبق تعتمد على:
- دقة  و مصداقية المعلومة،
- احترام النظام الداخلي للجمعية،
- البحث عن مصادر التمويل.
 هو إذا مسار نموذجي ميداني يدلل الصعاب على الباحثين على التمويل من الجمعيات، نقترحها في هذا العدد.
   
لقد حدد المشرع الجزائري حيزا مرجعيا في مضمون المواد من 22 إلى من القانون 90/31 المعدل بالقانون 06/12 المتعلق بالجمعيات و الخاصة بكيفية ضبط إيرادات و مصاريف الجمعيات.
إلا أنه من الناحية التطبيقية يبقى على الهيئة المديرة للجمعية مراعاة طبيعة و مصدر الأموال المحصلة و القانون الخاص المنظم للهيئة أو الإدارة المانحة و كذا البرامج المرصودة و المتعاقد بشأنها في ظل غياب نظام محاسبي و مالي خاص بالجمعيات.
من هنا و انطلاقا من الممارسة الميدانية نضع في متناول الجمعيات مجموعة من المعلومات علها تساعد على تحقيق مسك شفاف لوسائل المراقبة الداخلية للجمعية و توظيف مرشد للمال و المواد.
 
 
   
إيمانا منا بالدور المنوط بالجمعية و مساهمة منا في تكريس مبدأ ترشيد و سائلها البشرية و المادية.
و لترقية الفعل الاجتماعي عامة. نقدم هذا الإصدار التوجيهي الذي نهدف من خلاله إلى تدليل بعض الصعاب التي قد تعطل  أو تعثر مسار العاملين في " الحقل الجمعوي"
نهيك عن إعطاء الإرشادات و التوجيهات الكفيلة بتفعيل الممارسة التضامنية المرسومة للجمعية (داخليا و خارجيا) و تحقيق التواصل مع الآخرين.
 
 
   
تحوز الجمعية على هذه الصفة ( الجمعية) بعد استكمال شروط التأسيس الخاصة وبمؤسسيها الواردة في المادة 04 من القانون 06/12 المؤرخ في 12 يناير 2012 المتعلق بالجمعيات و بعد الخضوع للإجراءات المبينة في المواد من 07 إلى 09 من هذا القانون.
إن اكتساب الجمعية للشخصية المعنوية يترتب عنها اعتماد نمط تسيير إداري و مالي تحدد معالمه في القانون الأساسي الخاص بالجمعية...
كما يترتب على هذا التأسيس مسك مالي ومحاسبي لإيرادات و مصاريف الجمعية و جرد لممتلكاتها العقارية و المنقولة و بالشكل الذي يؤمن التحقيق الفعلي لمبدأ النفع العام.
يمثل القانون 06/12 المتعلق بالجمعيات و القانون الأساسي الإطارين  القانونيين المرجعيين  لإدارة شؤون الجمعية الأدبية و المالية. كما يشكل النظام الداخلي للجمعية الإطار التنفيذي لتحقيق البرامج و تقييمها.
ملخص مضمون هذا العدد الذي ندعو حاملي مشاريع الجمعيات و الفاعلين فيها إلى اقتنائه.
بأسعار محفزة .... لا تتأخروا الأعداد محدودة ...

 
 
 
 

 

 

 

Al-Fârâbî Consulting Center
Al-Fârâbî Consulting Center (ACC) a été fondée en 2018 sur la conviction que tous les êtres humains ont la capacité intrinsèque (et le désir) d'apprendre et donc de changer.

 

 

Visiteurs en ligne

Nous avons 44 invités et aucun membre en ligne

Notre adresse

Al-Fârâbî Consulting Center
11 Rue Slimane Belkhdim centre ville
Wilaya de Béchar
Tel.: +213 (07) 71400643
Email: contact@acc-dz.net

 

© 2018 Al-Fârâbî Consulting Center . Tous droits réservés.
Designed by : Webmaster